An Unbiased View of الاقتصاد الأخضر

Wiki Article



خفض الإنتاج والتكاليف ما يؤدي إلى استخدام أكثر مسؤولية للمواد الخام وزيادة كفاءة استهلاك الطاقة؛

تحتاج الاقتصادات الخضراء إلى توليد طاقة مستدامة بالاستناد إلى الطاقة المتجددة لتحلّ محلّ الوقود الأحفوري إلى جانب حفظ الطاقة والاستخدام الفعّال لها.

تقوم دولة الإمارات بتطوير مشروع كبير لالتقاط وتخزين ثاني أكسيد الكربون في أبوظبي، والذي تديره شركة الريادة، وهي شركة في أبوظبي متخصصة بالتقاط ثاني أكسيد الكربون.

الطاقة المتجددة: استخدام مصادر الطاقة المتجددة مثل الشمس والرياح والماء والطاقة الحرارية الأرضية يمثل جزءًا أساسيًا من التحول إلى الاقتصاد الأخضر، وتعتمد هذه المصادر على موارد طبيعية متجددة وتقلل من انبعاثات الكربون.

ويعد هذا المشروع هو أول خطوة في مجموعة مشروعات التقاط واستخدام وتخزين ثاني أكسيد الكربون المخطط لها في إمارة أبوظبي.

تشير الدراسات والإحصاءات إلى وصول كوكب الأرض إلى مستوى الخطر، وباتت حياة كل الكائنات الحية على هذا الكوكب مُهددة بالزوال، وبتنا نلاحظ إشارات الخطر متمثلة في التقلبات المناخية الشديدة، وانقراض الكائنات الحية، وتلوث الهواء، والجفاف، والتصحر، وقطع الأشجار، وارتفاع نسبة غاز ثنائي أوكسيد الكربون، والأدخنة المتصاعدة من السيارات والمحركات والمصانع والغازات الدفيئة، وارتفاع حرارة كوكب الأرض، وحدوث ظاهرة الاحتباس الحراري التي تؤدي إلى ذوبان الجبال الجليدية في القطبين، ومن ثمَّ ارتفاع منسوب مياه البحار وغرق الكثير من المدن الساحلية وتلف الأراضي الزراعية، وظاهرة تآكل طبقة الأوزون التي تحمي الكوكب من الإشعاعات الشمسية القاتلة.

الزراعة المستدامة: تطبيق ممارسات زراعية مستدامة مثل الزراعة العضوية وإدارة الموارد الطبيعية بشكل فعّال يحمي البيئة ويسهم في تحقيق الأمن الغذائي.

التأثير على النمو الاقتصادي: يشير بعض النقاد إلى أن اتخاذ إجراءات بيئية صارمة قد يؤدي إلى تباطؤ النمو الاقتصادي وتقليل الفرص الاقتصادية، خاصة في الدول النامية التي تعتمد بشكل كبير على الصناعات التقليدية.

العناصر البيئيّة: وتتمثل في السعي نحو تحقيق الاستخدام الأمثل للطاقة والموارد الطبيعية، واحترام الحدود الإيكولوجية لكوكب الأرض، وتقليل نسبة انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون في الهواء، وحماية التنوع البيولوجي والنظم الإيكولوجية، وتشييد المباني الخضراء ذات أنظمة التهوية وإعادة التدوير المناسبة.

نجحت الإمارات في الحد من حرق الغاز الناتج عن صناعة النفط، والاعتماد على مصادر الطاقة النظيفة، وبدأت شركات النفط والبترول في الإمارات تلتزم بالقضاء على الحرق الروتيني.

إن برامج الحوافز المالية الحكومية في جميع أنحاء العالم ستؤثر على مسارات الانبعاثات العالمية لعقود قادمة.

تحول الاقتصاد إلى الأخضر يتطلب استراتيجيات شاملة ومتعددة المستويات، بما في ذلك التدابير السياسية والتنظيمية والتكنولوجية والاقتصادية.

الاقتصاد الأخضر ييسر تحقيق التكامل بين الأبعاد الأربعة للتنمية المستدامة وهي الأبعاد البيئية والاجتماعية الاقتصاد الأخضر والاقتصادية والتقنية أو الإدارية.

العناصر الاجتماعية: خلق فرص عمل لائقة لا تساهم في تلويث البيئة، وإرساء عدالة بين مختلف البلدان والأجيال والأجناس، والعمل على محاصرة الفقر، وزيادة الرفاهية، وتحسين مستوى المعيشة، وتوفير الحماية الاجتماعية، وضمان الوصول إلى الخدمات الأساسية مثل المياه النظيفة والتعليم.

Report this wiki page